الربح من الأنترنت

التسويق وانواعه 2023 | ومعرفة حكم الإسلام في كل نوع



التسويق وانواعه ، فسوف نتعرف في هذا المقال عن مدى مصداقية المواقع التي تكسب منها المال عن طريق مشاهدة الإعلانات او النقر عليها او حتى ملئ بعض الإستبيانات وهكذا.

من المؤكد أنك شاهدت العديد من الفيديوهات على اليوتيوب التي تشرح موقع معين يمكنك من خلاله كسب بعض الدولارات منه بشكل يومي مثال موقع coinpayu و موقع yougov.

في الحقيقة أغلب هذه المواقع صادقة و لكن المشكلة انها لا تقدم أرباح كبيرة فربما سوف تعمل يوماً كاملاً حتى تجمع بعض السنتات.

و انا شخصيا قمت بالعمل على موقع coinpayu الذي يسمح لك بالربح من مشاهده الإعلانات و حققت منه 2 دولار في الشهر رغم انني اشاهد جميع الاعلانات كل يوم.

و كنصيحة قم بالعمل في مجالات مربحة جدا على المدى الطويل مثل مجال التدوين و مجال صناعة المحتوى أو مجال التسويق بالعمولة و أغلب هذه المجالات لا يشترط عليك توفير رأس مال.

ما هو المقصود بالتسويق؟

التسويق باللغة الانجليزيه يعني Marketing وهي تعني الترويج لشئ ما ، مثل ترويج لمنتجات او خدمات او شركات فهذا هو التسويق.

فالتسويق هو الاعلان و بيع الخدمات والمنتجات وتسليمها للعميل او للشركات ، لذالك يوجد شركات كبيره ومخصصه للتسويق او لعمل الاعلانات للمنتجات والخدمات لمساعدة العملاء في سرعة البيع والتسليم.

وتلك الشركات يوظفون عملاء للعمل في شركاتهم للترويج للمنتجات لسرعة البيع ولكي يتأكدو من عملك فسوف يعطونك المال مقابل البيع يعني نسبة من سعر المنتج وهذا ما يسمونه التسويق بالعموله.

لذالك لعمل تسويق كبير واحترافي فيجب عمل شئ ملفت للعملاء ، فيجب علي الاعلان ان يحتوي علي تفاصيل تلفت الانتباه ، او صور مميزه ملفته تشمل الصوره كل ميخص المنتجات ومميزتها فذالك يعد ترويج رائع للمنتج او الخدمات التي تبيعها.

بناءاً علي ما تحدثنا عليه فتعد شركات التسويق حاليا هي اكثر شركات عليها طلب من الشركات الاخري.

فيجب معرفة انواع التسويق ومعرفة كيف تبدأ فلذالك سوف نتحدث الان عن جميع الانواع وتعريفها وخصائصها لتعرف اكثر عن التسويق.

ما هي أنواع التسويق؟

تطور التسويق في الايم الماضيه كثيراً ، بعد أن كان علي اعلانات علي التلفاز او بالراديو او الصُحف الأن اصبح اسهل بكثير فيوجد اعلانات في كل مكان في الشوارع وفي الهواتف ، وذالك بسبب تطور التكنلوجيا كثيراً.

دعنا نتعرف الان عن انواع التسويق ، فالتسويق انواع ، لقد تعرفنا علي المقصود بالتسويق والان سوف نتعرف علي انواع التسويق وشرح وخصائص كل نوع.

تسويق الكتروني

هو تسويق المنتجات عبر الشبكات الأجتماعيه مثل فيس بوك ، انستجرام ، يوتيوب ، تلجرام وغيرها من المواقع والشركات عبر الانترنت، فيمكنك بيع المنتجات وأتخاذ مبلغ من كل منتج كعموله ، وغيرهم من الارباح فسنتحدث عنهم الان.

تسويق بالعموله

في هذا النوع هو الافلييت ويعني انك تأخد نسبه من المنتج بعد البيع مثل السمسره ، ويشمل كل شئ في الماضي كان اغلب تسويق بالعموله هو بيع العقارات او السيارات ويأخد السمسار مبلغ بعد البيع لاكن الان بعد انتشار التكنلوجيا اصبح يوجد العديد من المنتجات والخدمات التي يمكنك أخذ عموله منها فسوف تعرف اكثر عند قراءة هذا المقال المفصل في الرابط ادناه.

تسويق رقمي

هذا النوع يعني نشر او عمل دعايا لمنتجات او خدمات او اعلان بشكل عام علي مواقع التواصل الاجتماعي وصفحاتك وغير ذالك عبر الانترنت فهو فقط قائم علي النشر وليس البيع وأخذ عموله.

تسويق تقليدي

هو يعد عكس الرقمي فهو غير متصل بالانترنت ويتم التعامل عبر التفاز او الجريده او عبر عمل منشورات بالشوارع للمنتجات مع ذكر مكان للتواصل للشراء.

تسويق شبكي

هذا النوع انتشر كثيراً مؤخراً ، فتم عمل شركات كثيره للربح من الانترنت مثل شراء منتج مثل الذهب او العملات الرقميه وغير ذالك لبيعه مجددا بسعر اكثر خلال اسبوع اسبوعين شهر.

أيضا يوجد العديد من الشركات تستهدف العملاء لشراء منتجات من هذا النوع في غاية الربح والحصول علي عائد وبعد الدفع يتم النصب وغلق الموقع او الشركه بعد الحصول علي العديد من الأموال.

تسويق هرمي

هذا النوع مشابه للشبكي لاكن الاختلاف هنا انه يوجد شكل هرمي في الموقع او الشركه ، فتأخد الشركه اول شخص قام بدفع مبلغ في البداية ومن ثم تدعوه ليدعو أشخاص اخري لشراء المنتج والحصول علي عائد من المشترين الجدد.

فذالك يعمل شكل هرمي حيث ان اول شخص هو في قمة الهرم وعندما يدعو شخص أخر ويشتري المنتج يكون في الطابق الثاني وهذا الشخص يدعو ايضا وهكذا حيث يشكل شكل هرمي بالنهاية.

تسويق عقاري

هذا النوع من أسمه تعلم ما غايته فهو عن العقارات وبيعها وأخذ نسبة من البيع ، يتمثل هذا النوع بمراحل مثل إيجاد العقار المناسب للبيع ، توفير مميزاته وسعره للبائع ، اقناع البائع بالعقار.

تسويق الخدمات

هو تسويق لخدمات لشاركات تجاريه او شركات الاتصال او شركات طبيه وغيرها ، فهذا النوع يمكنك من خلاله نشر الخدمات مثل الادويه او الانترنت او خدمات التسويق نفسها او خدمات مثل برمجه تصميم كتابة.

تسويق منتجات

هذا هو أشهر نوع فيعد الأسهل ، اذا كان لدي منتج واريد طرحه في السوق مثل الاحذيه مثلاً فيمكنك من خلال هذا النوع بيع منتجاتك بكل سهوله ، لاكن عليك اتباع عناصر وخصائص التسويق التي تحدثنا عنها في هذا المقال ، فبدون تلك العنصار والخصائص سيفشل منتجك ولن تتمكن من بيعه او يمكنك بيعه لاكن لم تتمكن من نشره في السوق بطريقه جيده.

ما هي عناصر التسويق؟

التسويق هو مطلوب جدا للشركات لبيع منتجاتهم وخدماتهم لذالك يجب التعرف علي عناصر التسويق التي تساعدك علي التسويق الصحيح.

البيع والتسويق يتكون من عناصر فهذه العناصر هي عناصر التسويق التي يجب توافرها عن بيع شئ ما علي الانترنت او علي الطبيعه.

المنتج نفسه

المنتج هو العنصر الأساسي في التسويق فقبل ان تسوق لشئ يجب معرفة ما الذي سوف تقوم بتسويقه ، لذالك يجب ان يكوم المنتج جيد للعميل وان يكون المنتج مطلوب في السوق ، فيجب ان تقوم ببيع منتج يريده عدد من العملاء وهم الذي سوف تستهدفهم في عملية التسويق الخاصه بك.

فنجاح المنتج يعد من إحتياج الناس له وهل عليه طلب في السوق ام لا؟.

سعر المنتج

سعر المنتج يعد من أهم العناصر بعد المنتج نفسه ،  فالسعر هو نسبة نجاح بيع المنتج ، يجب عمل سعر للمنتج ينافس المنافسين فلا يمكنك بيع منتج بسعر 1000 دولار بينما نفس المنتج يتم بيعه من شركة منافسه بسعر 100 دولار ، فسوف تفشل خطتك ومنتجك.

يجب إختيار سعر مناسب للمنتج الخاص بك ويفضل ان يكون أرخص من اسعار العملاء حتي إذا قمت بربح اموال قليله في البدايه فذالك سيساعدك علي كسب عملاء كثيرون يرحبون بالمنتج الخاص بك.

يجب ان يشعر العميل بقيمة المنتج فإذا رأى العميل ان المنتج تكلفته اقل او انه غير مميز ليكون بهذا السعر فلن يتعامل معك لشراء المنتج.

مكان التسويق

يحتاج المنتج لمكان لبيعه مثل مواقع التواصل الاجتماعي او محل لبيع خدمات ومنتجات.

يوجد أماكن كثيره تساعدك علي البيع فمثلا اذا كنت تبيع منتجات يمكنك بيعها علي مواقع مثل ( امازون – سوق – نون – … ).



وإذا كنت تبيع خدمات فيوجد مواقع كثيره تساعدك علي بيع تلك الخدمات مثل ( خمسات – فيفر – مستقل ).

يجب عليك توفير مكان مناسب لبيع المنتج مثل مكان محل بيع المنتجات اذا تقوم ببيع أي شي يجب ان تتخذ مكان استراتيجي ، إذا كان المكان مناسب ستحصل علي العديد من المبيعات لمنتجاتك.

الترويج الصحيح

يجب ترويج المنتج بشكل صحيح للحصول علي مبيعات كثيره للمنتج ، يجب ترويج المنتج علي السوشيال ميديا بعمل صفحات علي جميع مواقع السوشيال ميديا ونشر هذه الصفحات جيدا للحصول علي العملاء بشكل مجاني.

واذا تريد الحصول علي مبيعات صحيحه فيجب عليك الحصول علي رأس مال للترويج للمنتج من خلال الاعلانات والصور المميزه لمنتجك وسوف تحصل علي مبيعات خرافيه.

ما هي الخصائص الأساسية للتسويق؟

لضمان نجاح المنتج او التسويق يجب توفير عدة خصائص ، سوف نتحدث عن جميع الخصائص لزيادة فرصة الربح وبيع أكثر.

التركيز علي العملاء

يجب معرفة كيفية اقناع العميل لكي يشتري المنتج الخاص بك ، يجب ان تكون علي علم بأسألته عن المنتج واقناعه بأن المنتج هو الأمثل لإحتياجه.

إرضاء العميل

يجب إرضاء العميل لكي يكون زبون لك وينشر منتجك مع اصدقاه برضاء تام ، لا تقم ببيع منتج لعميل ومن ثم عمل له حظر او عدم ارضاءه إذا تريد ربح اكثر يجب إرضاء عملاءك.

تحقيق الاهداف بالأنشطه

لكي تحقق اهداف الخطه التسويقه في عملك فيجب معرفة التكلفه التي ستقوم بتكلفتها ومعرفة عدد الارباح الذي تريده لتسهيل نجاح مشروعك وهل هو ناجح ام فاشل.

بيئة التسويق

البيئة التسويقيه تأثر علي المنتج من حيث الاقتصاد فمثال إذا تقوم ببيع عقار وإقتصاد البلد يقل فسعر العقار يزيد وهكذا ، فيجب بالإعتبار معرفة إقتصاد البلد والسياسة والتكنلوجيا الجديدخ فكلها عوامل بيئيه للتسويق.

نصائح لكل مبتدئ فى مجال التسويق

  •  اذا كنت في البداية ولا يوجد لديك خبرة سابقة في المجال فيجب عليك ان تتعلم اولاً، ولا تقم بإستلام اي عمل قبل ان تتعلم جيداً.

واذا عُرض عليك فرصه تدريب او عمل بمبلغ قليل او حتي بدون مقابل وافق عليه فأنت بحاجة أن تكتسب خبرة وبحاجة لهذا العمل البسيط وذلك اهم من المقابل المادي.

  • اذا عُرض عليك فرصة عمل ولم يكن لديك بديل وافق عليه حتي يعُرض عليك فرصة افضل.
  • قم بمتابعة الجروبات الخاصه بمحتوي التسويق باستمرار و شاهد الكثير من الفيديوهات.
  • مجال التسويق يعتمد علي المتابعة والتطبيق فيجب عليك متابعة كل جديد و ان تطبق كل ما تعلمته وتجرب وتحاول العديد من المرات.
  • اسعي لحضور كل الإيفنتنات الخاصة بمجال التسويق او في اي مجال مرتبط بيه، سواء مجانية او مدفوعة لانها تعتبر من اهم نقاط القوة في مجال التسويق هو ان تسعي لتكوين علاقات كثيرة وان توثق شخصيتك وان تصبح معروف بين الناس.
  • يجب عليك الإلتزام بكلامك و تعاملاتك المادية وان تتسم بالصدق في التعامل، لانه من المهم جدا المحافظه علي سمعتك بين الناس.
  • كن حريص علي جعل اي اتفاق تقوم به في مجال العمل أن يكون مكتوب وموثق وتجنب ان تقوم ب اي اتفاق في الهاتف او الشات، و كن واضح في كل كلمة لتجنب اي خلاف فيما بعد.

ستتمكّن البرامج التابعة للأعمال التجارية من توليد عدد كبير من الزيارات وبالتالي زيادة مبيعات الترويج عن طريق مبيعات أو مواقع الطرف الثالث ،انها أيضا وسيلة فعالة من حيث التكلفة للإعلان عن منتجاتك والخدمات كما تدفع فقط مقابل الجهود التي في الواقع تتحول إلى مبيعات.

يمكن أن يكون نظام الإحالة الخاص بك الذي قمت بإنشائه سهل أو صعب ، كل هذا يتوقف على عدد الشركات التابعة التي تريد تجنيدها ، بالإضافة إلى سياسة الدفع التي يتم اتباعها ونوع المنتج الذي يوجد عليه عرض.

بالنسبة للأنظمة التابعة الخاصة بك ، هناك خياران لعملك – الاستعانة بمصادر خارجية للنظام بأكمله أو قم بتشغيل نظام الإحالة الخاص بك من خلال نظامك الخاص استضافة المواقع على الشبكة. كل واحد لديه مزاياه الخاصة وكذلك العيوب.

  • إذا كان لديك عدد قليل من الشركات التابعة ، فأنت إذا يمكنك تشغيل البرامج التابعة الخاصة بك.
  • إذا كنت تخطط لتجنيد عدد كبير من المسوقين بالعمولة ، فأنت إذا ربما تحتاج إلى الاستعانة بمصادر خارجية. لأنك ستجد أنه من السهل التعامل معه.

ما هي أهمية التسويق؟

يوجد اهمية كبيره له فيعد من أهم الجوانب لنجاح الشركات والأعمال مثل المصانع وغيرها ، سنتحدث علي اهميته فيما يلي.

  • يساعد الشركات والمصانع في زيادة النقل والحركه والتجاره بشكل عام ، فهو مهم للعميل والبائع او التجار.
  • يساعد علي التوظيف وكثر ورفع مرتبات الموظفين في الشركات لان ربح الشركه يكون اقوي واكثر مع التسويق الجيد للمنتج.
  • سينتج افكار ابداعيه اكثر من خلال التسويق ،  لانه يعد اكثر مجال به إبداع في الصور او في البيع او في الاعلان ووصف المنتج.
  • يرفع مستوي معيشة الفرد والمجتمع فهو يرفع أقتصاد البلد ، من خلال زيادة المبيعات في محيط البلده.

هل التسويق حلال أم حرام؟

التسويق انواع ، لكي نعرف هل التسويق حلال أم حرام يجب معرفة نوع التسويق اولاً وان نري هل هو حلال أم حرام.

بعد العديد من الابحاث عبر الانترنت وتسؤلات واجابات الشيوخ فسوف نتعرف الأتي :

حكم التسويق الشبكي

التسويق الشبكي يعد حراماً لانه فيه ربا وغرر في نفس الوقت ، حيث انك تضع مبلغ في شركه والحصول علي مضاعفة للمبلغ مع الوقت فذالك يعد ربا وممنوع شرعا ، غير ان بعض الشركات تقوم بالاحتيال علي اموال العملاء فلا ننصح بالتعامل مع تلك الشركات.

حكم التسويق بالعموله

حكم التسويق بالعموله يعد حلال لانه سمسره فذالك يكون طبيعي فقط اذا كان المنتج الذي تبيعه وتكسب من خلاله حلال وليس عليه ضرر لأحد.

يمكنك قراءة المزيد من التفاصيل عبر الرابط هنا.

حكم التسويق الهرمي

حكم هذا النوع هو حرام شرعاً في الإسلام ، لانك بتقنع عملاء بشراء منتج لا يستفدون منه فقط قامو بشراءه لاجل كسب المال ومضاعفة ارباحهم وهذا يعد ربا شرعا والاسوء في هذا النوع ان الشركه تدعوك لنشر المنتج والربح في غاية رفع العائد من ارباحك.


فتقوم بدعوة المزيد ليربح ويضاعف امواله وهذا يعد حراماً.

يمكنك قراءة التفاصيل عبر هذا الرابط.

حكم التسويق الرقمي

يعد هذا النوع حلال إذا كنت تسوق لاشياء او منتجات حلال غير ذالك يعد حرام شرعاً.

خاتمة مقالنا عن التسويق وانواعه وكيف تبدا فيه

فهنا قد انتهينا من مقالنا اليوم واتمني ان نكون تحدثنا عن كل شئ يخص التسويق واهميته في حياتنا وانواعه ، وان يكون مقالنا قد ساعدك في فهم ما كنت تبحث عنه.

يمكنك قراءة المزيد عن الاستثمار عبر الرابط ادناه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
close